منتديات العرب الاسلامية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات العرب الاسلامية

جميع المواضيع الموجودة في المنتدى تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأينا

اهلا وسهلا بكم زوارنا واعظائنا الكرام في منتديات العرب الاسلامية المباركة
فسر القران الكريم بنقرة واحدة من على منتدياتنا الاسلامية المباركة وتجدونه في منتدى التفسير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له على ذلك اللهم اللعن العصابة التي جاهدت الحسين وشايعت وبايعت وتابعت على قتله اللهم العنهم جميعا

    حديث كتاب الله وعترتي

    شاطر
    avatar
    جاسم القريشي
    المدير العام
    المدير العام

    mms :
    ذكر عدد المساهمات : 26
    نقاط : 5833
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 18/11/2009
    العمر : 33
    الموقع : منتديات العرب الاسلامية

    حديث كتاب الله وعترتي

    مُساهمة من طرف جاسم القريشي في الثلاثاء مايو 25, 2010 5:24 pm




    ( حديث الثقلين (
    كتاب الله وعترتي ) )



    1 - 2



    سوآل : قال النبي (ص) :
    إني مخلف فيكم الثقلين ، كتاب الله
    وعترتي ، ما دليلك على قوة وصحة سند هذا الحديث ؟.




    جواب : هذا الحديث مشهور
    ومتعدد المصادر بكتب أهل السنة والجماعة ، رواه أكثر من
    200 عالم عن أكثر من 30 صحابي وصحابية ،
    حتى وصل إلى درجة التواتر الذي لا مجال للطعن والنقاش العقيم فيه ، واليك
    هذه المصادر وإحكم بنفسك يا باحث يا منصف
    واليك المصادر :




    الرابط:

    http://www.estabsarna.com/AhlAlBait/6Thqlain/Main3.htm







    من صحح هذا الحديث



    - الحاكم النيسابوري -
    في المستدرك.


    - والذهبي - في
    التلخيص.


    - والسيوطي - في
    الجامع الصغير.


    - والهيثمي - في مجمع الزوائد.

    - وإبن حجر
    العسقلاني
    -
    في المطالب العالية.


    - والبوصيري - في مختصر إتحاف السادة المهرة.

    - والألباني - في
    سلسلة الأحاديث الصحيحة وصحيح الجامع الصغير ، وحسنه
    .


    - الترمذي - في سننه.

    - والبغوي - في شرح السنة ، وقد مر ذلك كله. مضافاً إلى ذلك فقد
    صححه أيضاًً.


    - إبن حجر
    الهيثمي
    - في الصواعق المحرقة.


    - وإبن كثير - في البداية والنهاية وتفسير القرآن العظيم.

    - والمناوي
    - في فيض القدير وغيرهم.




    أقوال العلماء في هذا الحديث



    1 -
    قال إبن حجر : ومن ثم صح أنه (ص) قال : إني تارك فيكم ما إن
    تمسكتم به لن تضلوا : كتاب الله وعترتي ( 1
    ).




    وقال : وفي رواية صحيحة : كأني دعيت فأجبت ، إني
    قد تركت فيكم الثقلين ، أحدهما آكد من الآخر : كتاب الله عز وجل وعترتي ، فإنظروا
    كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض
    .... ولهذا الحديث طرق كثيرة ، عن بضع
    وعشرين صحابياً ، لا حاجة لنا ببسطها ( 2 ).





    2 -
    وقال المناوي : قال الهيثمي : رجاله موثقون.





    3 -
    ورواه أبو يعلى بسند لا بأس به
    ... ووهم من زعم وضعه كإبن الجوزي ( 3
    ).




    4 -
    وقال إبن كثير بعد أن ساق رواية النسائي المتقدمة : قال : شيخنا الذهبي : هذا حديث صحيح ( 4 )
    ، وقال في تفسيره : وقد ثبت في الصحيح أن رسول
    الله (ص) قال : في خطبته بغدير خم : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي ،
    وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ( 5
    ).




    5 -
    وقد ذكر الألباني هذا الحديث ضمن أحاديث سلسلته الصحيحة
    ، وخرج بعض طرقه وأسانيده الصحيحة والحسنة ، وذكر بعض شواهده وحسنها ، ووصف من ضعف
    هذا الحديث بأنه حديث عهد بصناعة الحديث ، وأنه قصر تقصيراً فاحشاً في تحقيق الكلام عليه ، وأنه فاته كثير من الطرق والأسانيد التي هي
    بذاتها صحيحة أو حسنة ، فضلاً عن الشواهد والمتابعات ، وأنه لم يلتفت إلى أقوال
    المصححين للحديث من العلماء ، إذ إقتصر في تخريجه على بعض المصادر المطبوعة
    المتداولة دون غيرها ، فوقع في هذا الخطأ الفادح في تضعيف الحديث الصحيح ( 6 ).




    هامش




    (1) - الصواعق
    المحرقة - رقم الصفحة : ( 145 ).


    (2) - المصدر
    السابق - رقم الصفحة : ( 228 ).


    (3) - المصدر
    السابق - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 162 ).


    (4) - البداية
    والنهاية - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 184 ).


    (5) - تفسير
    القرآن العظيم - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 113 ).


    (6) - سلسلة
    الأحاديث الصحيحة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : (
    355 ) - رقم الحديث : ( 1761 ).








    مصادر هذا الحديث
    الصحيح




    1 - صحيح مسلم -
    صحيح مسلم - فضائل الصحابة - من فضائل علي
    بن أبي طالب (ر) - رقم الحديث : (
    4425
    )
    .

    2
    - سنن الترمذي
    - المناقب عن رسول الله - مناقب أهل بيت النبي
    (ص) -
    رقم الحديث : ( 3718 و 3720
    ).


    3 -
    سنن الدرامي - فضائل القرآن - فضل من قرأ القرآن -
    رقم الحديث
    : ( 3182
    ).

    4 - سنن
    البيهقي
    - الجزء : ( 2 ) -
    رقم الصفحة : ( 148 ).


    5 - مسند أحمد بن حنبل - الجزء : ( 3
    ) - رقم الصفحة : ( 14 - 17 - 26 - 59 ) - الجزء : (
    5 ) - رقم الصفحة : ( 181
    ).


    6 - الحاكم - المستدرك - الجزء : ( 3 )
    - رقم الصفحة : ( 109 ) - كتاب معرفة الصحاب - ومن مناقب أمير - رقم الحديث
    : ( 4576 )



    ( 4577 ) ، ( 4711 ) ، ( 6272 ).


    7 -
    النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 5 ) - رقم
    الصفحة : ( 45
    ،
    51 ، 130 ).


    8 - النسائي [size=9]- خصائص أمير المؤمنين
    - رقم الصفحة
    : ( 93
    ).


    9
    - الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف -
    رقم الحديث :
    ( 1761 ).


    10 - إبن حجر
    - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 143 و 147 و
    148 و 226 ) طبعة المحمدية - ورقم الصفحة : ( 89 و 136 ).


    طبعة الميمنية بمصر.

    11 - إبن
    حجر - المطالب العالية - الجزء : ( 4 ) -
    رقم الصفحة : ( 65 ) وقال عنه هذا إسناد
    صحيح.


    12 - إبن
    جبر
    - نهج الإيمان -
    رقم الصفحة : ( 205 ، 206 ).


    13 -
    إبن الأثير
    - أسد
    الغابة - الجزء : ( 2 ) - رقم الحديث : ( 1761 ).


    14 - إبن الأثير -
    جامع الأصول
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 187 ) - رقم
    الحديث : ( 66 )
    .


    15 - إبن كثير -
    البداية والنهاية - الجزء : ( 5 ، 7 ) - رقم الصفحة : ( 228 ، 385 ).


    16 - إبن كثير - السيرة
    النبوية - الجزء : ( 4
    ) - رقم الصفحة : ( 416
    ).


    17 -
    إبن كثير - تفسير إبن كثير -
    الجزء : ( 3 ، 4 ) - رقم الصفحة : ( 494 ، 122 ).


    18 - إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 2 ) - رقم الحديث
    : ( 194 ).


    19 - إبن عساكر - منتخب
    التاريخ
    - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 436
    )
    طبعة دمشق.


    20 - إبن عساكر الشافعي -
    تاريخ مدينة دمشق.( راجع الرابط بالأعلى لمعرفة المصادر ).


    21
    - إبن حزم
    - الأحكام - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 73 ).


    22 -
    إبن منظور
    - لسان العرب -
    الجزء : ( 4 )
    - رقم الحديث : ( 538 ).


    23 - إبن أبي شيبة - المصنف -
    الجزء : ( 7 )
    - رقم الصفحة : ( 418 )


    24 - إبن أبي عاصم - في كتاب السنة -
    رقم الحديث : ( 754 ، 1465 ، 1548 ، 1549 ،
    1551 ، 1552 ، 1553 ، 1554 ، 1555 ، 1558 ).


    25 - إبن مخلد
    القرطبي - ماروي في الحوض
    - رقم الصفحة
    : ( 88
    ).

    26 - إبن
    خزيمة
    - صحيح إبن خزيمة
    - الجزء : ( 4
    ) - رقم الصفحة : ( 62
    ).

    27 -
    إبن مغازلي الشافعي - مناقب
    علي بن أبي طالب - رقم الصفحة : ( 234 ، 236 ) - رقم الحديث
    : ( 281 ، 284 ).


    28 -
    إبن أبي الحديد - شرح نهج
    البلاغة. ( راجع
    الرابط بالأعلى لمعرفة المصادر ).


    29 - إبن
    الجوزي
    - دفع شبه التشبه - تحقيق
    حسن السقاف -
    رقم الصفحة : ( 103
    ).

    30 - أبي نعيم الإصبهاني - حلية الأولياء
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 355 ) - والجزء: ( 9 ) - رقم
    الصفحة : ( 64 ).


    31 - أبو يعلى الموصلي
    -
    مسند أبو يعلى - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة :
    ( 303
    ، 376 ).

    32 -
    أبو إسحاق الإسفرايني - نور العين في مشهد الحسين
    - رقم الصفحة
    : ( 35
    )

    33 - المتقي الهندي - كنز العمال في سنن
    الأقوال والأفعال ، ( راجع الرابط بالأعلى لمعرفة
    المصادر ).


    34 -
    الهيثمي
    - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الحديث : ( 784 ، 14957 ، 14963 ، 19464
    ).


    35 - الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 9 ) - رقم
    الصفحة : ( 365
    ).

    36
    - اليافعي - مرآة الجنان - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 297
    ).


    37
    -
    الخطيب
    البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 )
    - رقم الصفحة : ( 442 ).


    38
    -
    النبهاني
    - الفتح الكبير
    - الجزء : ( 1 ، 3 ) - رقم الصفحة : ( 252 ، 451 ، 503 ،
    385 ).


    39 - الصالحي الشامي - سبل الهدي والرشاد
    للصالحي الشامي - الجزء : ( 11 و 12
    ) - رقم الصفحة : ( 6 و 232 و
    396 ).


    40 - الشيخ محمود أبورية - أضواء على
    السنة المحمدية للشيخ محمود أبو رية
    - رقم الصفحة
    : ( 404 ).


    41 - البلاذري - أنساب الأشراف للبلاذري
    - الجزء : ( 2 ) - رقم
    الصفحة : ( 110 )
    رقم الحديث
    : ( 48 ) طبعة بيروت.


    42 -
    السرخسي - أصول السرخسي -
    الجزء : ( 1
    و 16 ) - رقم الصفحة : ( 314
    و 69 ).

    43 - المباركفوري - تحفة الأحوذي - الجزء : ( 10 ) - رقم
    الصفحة : ( 197
    ).


    44 - السيوطي - الدر
    المنثور
    - والجزء: ( 2 و 6 ) - رقم الصفحة :
    ( 60 و 7
    و 306 )
    .


    45
    -
    السيوطي - طبقات الحفاظ - رقم الصفحة : ( 343 ).


    46 - السيوطي - أحياء الميت بفضائل أهل
    البيت - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 272 ).


    47 - السيوطي - أحياء الميت بهامش الإتحاف بحب الأشراف -
    رقم الصفحة :
    ( 110 و 112 و 113 و
    116 )
    .


    48
    - السيوطي
    - الجامع الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 244 ).


    49 - السيوطي - الخصائص الكبرى - الجزء :
    ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 266
    ).


    50
    -
    الثعالبي - تفسير
    الثعالبي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 332 ).


    51 - الخازن - تفسير الخازن - الجزء : ( 1 ، 6 و 7 ) - رقم الصفحة : ( 3 و 4 و 6 و102
    ) طبعة مصطفى محمد.


    52 - الرازي - تفسير الفخر
    الرازي - في ذيل تفسير الآية : وإعتصموا بحبل الله - آل عمران.


    53 - العمري - مشكاة المصابيح - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 255 و 258 ) طبعة دمشق - ورقم الصفحة : ( 568 ) طبعة دهلي.

    54 - القندوزي الحنفي - ينابيع المودة
    لذوي القربى.( راجع الرابط بالأعلى
    لمعرفة المصادر ).


    55 - الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : (
    231 ، 232 ، 233 ).


    56 - السيد خواجة الحنفي -
    علم الكتاب - رقم الصفحة : ( 264 ) طبعة دهلي.


    57 - الشيخ عبيد الله الحنفي - أرجح المطالب - رقم الصفحة :
    ( 336 ) طبعة لاهور.


    58 - الموفق الخوارزمي
    - المناقب - رقم الصفحة : ( 154 و 200
    ).


    59 - الصبان الشافعي - إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار :
    100ط ، العثمانية،والصفحة: ( 108
    )، ط ، السعيدية.والصفحة Sad 121)ط ، آخر.


    60 - الشبراوي الشافعي - الإتحاف بحب الأشراف - ( 6 ).

    61 - الطبري الشافعي -
    ذخائر العقبى -
    رقم الصفحة : ( 16 ).


    62 - الكنجي الشافعي - كفاية الطالب
    - ( 53 ، 256 ) الطبعة
    الحيدرية - ( 12 ، 130 ) - طبعة الغري.


    63 - البغوي الشافعي - مصابيح السنة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 278 و 279 ) طبعة محمد علي صبيح.


    - والجزء : ( 2 ) -
    رقم الصفحة : ( 205 و 206 )
    طبعة الخيرية بمصر.


    64 - البغوي - معالم التنزيل بهامش تفسير الخازن
    - الجزء : ( 7 ) - رقم
    الصفحة : ( 6 )
    .


    65 - الطحاوي -
    في مشكاة المصابيح - الجزء : ( 3 ) - رقم
    الصفحة : ( 1735 ).


    66 - الطبراني - المعجم الصغير و الأوسط والكبير ، ( راجع الرابط بالأعلى لمعرفة
    المصادر ).


    67 - الشوكاني - نيل الأوطار للشوكاني -
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 328 ).


    68 - الحمويني - فرائد السمطين - الجزء :
    ( 1 ،
    2 ) - رقم الصفحة : ( 142 و 146 و 234
    و 274 و 268 و 250 و 272 و
    317 ).


    69 - العبدري - الجمع بين الصحاح مخطوط.

    70 -
    المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير
    - الجزء : ( 2
    ، 3 ) - رقم الصفحة : ( 220
    ، 19 ).


    71 - العقيلي - ضعفاء العقيلي - الجزء : ( 2 ، 4 ) - رقم الصفحة : ( 250
    ، 362 ).


    72 - الدار
    قطني
    - علل الدار قطني - الجزء : ( 6 ) - رقم
    الصفحة : ( 236
    ).


    73 - اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي - الجزء : ( 2 ) - رقم
    الصفحة : ( 112
    ).


    74
    -
    عبدالله
    بن عدي - الكامل - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 67 ).


    75
    -
    محمد بيومي - السيدة
    فاطمة الزهراء ( س ) - رقم الصفحة : ( 12 ،
    21 ، 25 ، 46 ).


    76 -
    عبد بن حميد الكسي - منتخب مسند عبد بن حميد
    - رقم الصفحة
    : ( 114
    ).


    77 -
    علي بن الجعد - مسند إبن جعد - رقم الصفحة : ( 397 ).

    78 - أحمد زين دحلان الشافعي - السيرة
    النبوية - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 330 ).


    79 -
    يحي بن شرف النووي
    -
    رياض الصالحين - رقم الصفحة : ( 211
    ).


    80 - عبدالحليم الجندي - الإمام جعفر الصادق
    (ع) - رقم
    الصفحة : ( 250
    ،
    251 ).


    81 - سعيد
    أيوب
    - زوجات النبي (ص) - رقم الصفحة : ( 103 ).
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 7:46 pm